ترجمة : احمد الوائلي

ألنساء بطبيعة الحال , يواجهنَ مشاكل مع اغلب تصرفات الرجال الغامضة . وغالباً ما تدفعهم معاملة الرجال الصامتة الى الجنون , ويمكن ان يُفسر صمت الرجل بالتحفظ , او حجب مشاعر او مواضيع معينه لايرغب البوح بها ,أي بمعنى يشعر الرجل برفض المشاركة مع الطرف الاخر .

لكن النساء , يمتلكن حاجه عالية ورغبة كبيرة للأنتماء الى الطرف الاخر والتوحد معهُ , المرأة تمتلك رغبة فطرية في معرفة ما يفكر فيه الشريك . وعندما تتكرر المواقف التي يصمت فيها الرجل قد تسأل المرأة نفسها ” لماذا لا يقول شيئاُ ؟ ” , ” هل من الممكن ان لا يكون كلامي قد لا يُعجبهُ ؟ ” , ” هل يكره فكرتي ؟ ” , ” هل من الممكن انهُ لا يُحبني ؟؟ ” وقد تفسر المرأة استمرار الصمت على انهُ جواب لكل تلك الاسئلة , وهنا تبدأ مرحلة من الانهيار بالتواصل بين الطرفين .

ويؤثر الصمت بشكل واضح وملحوظ على التفاعل مع الجنس الاخر , فَـ ” المعمالة الصامتة ” يمكن ان توصل رسالة الى المرأة بأنك غير مهتم بها , أو أنكَ تحاول فقط السيطرة عليها وذلك يبعدها بطبيعة الحال عن السعادة والراحة النفسية .

المرأة في كثير من الاحيان لا تفهم كيف أنهُ من الصعب جداً على الرجل أن يُعبر عن مشاعره . من المهم جداً للمرأة أن لا تقوم بأي استنتاجات قاطعة حتى يبدأ الرجل بالكلام , أو ان توصله هيَ بطريقة أو بأخرى وتجعله يفتح قلبه لها وتفهم ما هوَ شعوره .

يجب على المرأة أن تُدرك أن الرجل قادر على القفز من الطائرات , قادر على أن يتصارع مع التماسيح دون خوف . لكن , عندما يتعلق الامر بالمشاعر فأنها مسألة مختلفة جداً . من وجهة نظر احد الرجال قال ” ان تبادل المشاعر يُعطيني أحساس غير مرغوب فيه من الضعف وعدم السيطرة ” .

على المرأة  معرفة كيف تصل الى مشاعر الرجل بأمتلاك المزيد من الصبر , ومن اهم الطرق الاساسية التي تمكن المرأة اخراج الرجل من الصمت هيَ :

أسأليه بماذا يفكر .

أعطي للرجل الوقت الكافي للأفصاح عما في داخله .

تجنبي مبادرته بنفس الاسلوب ” أي ان تعامليه بصمت ” .

دعيه يعرف كيف أن مشاعره مهمة بالنسبة لكِ .

أستمري بأخباره عن مشاعرك , حتى تجعليه يرغب بالافصاح عن مشاعره .

يستطيع الرجل أن يُسهل الامر على المرأة عن طريق جعلها تعرف ولو قليلا عما يحدث في داخله . الصمت المتواصل قد يحبط  رغبة المرأة بالتواصل معهُ , ” ألصمت بالنسبة للمرأة قد يصمّ الاذان ! ” فالمرأة تشعر بالقرب من الرجل ليس فقط اذا سمعت افكاره المنطقية , ولكن المشاعر قد تجعلها اقرب . وليعلم الرجل أن الوسيلة الوحيدة والاساسية للتواصل مع المرأة هي كسر الصمت .

المصدر

http://www.psychologytoday.com/blog/he-speaks-she-speaks/201305/silence-mans-dilemma