الساعة الذرية تكشف عن تحولات فيزيائية
ترجمة : آية أياد
تصميم بوستر: علي صلاح
هناك نوع جديد من الساعات الذرية فائقة الدقة قد كشفت عن تغيرات ضئيلة في قوانين الفيزياء وسلطت الضوء على كيفية وسبب وجود الحياة في الكون ,وقد وجد ذلك فيزيائيين في سيدني اكتشف أندرو اونج ومعاونيه في جامعة نيو ساوث ويلز يمكن للساعات ان تكشف عن التغيرات المحتملة في الثوابت الأساسية التي تسيطر على التفاعلات بين المواد المشحونة كهربائياً التغييرات في ثوابت النظام الجيد يمكنها ان تفسر لماذا ظروف كوننا يتم ضبطها بدقة لجميع أشكال الحياة في الوجود “، ويقول أندرو ، الذي جمع البحوث كجزء من شهادة الدكتوراه .
“قيمة بعض الثوابت الفيزيائية يجب أن تقع ضمن نطاق ضيق من أجل الكربون الذي  يتم إنتاجه في النجوم. دون هذه الآلية، لن يكون هناك أي لبنات أساسية لجميع أشكال الحياة القائمة على الكربون في كوكبنا “، كما يقول. الساعات الذرية، التي تقيس الوقت عبر وتيرة التحولات الذرية، حوالي 100 مرة أكثر دقة من الساعات الموجودة. التي يتم استخدامها في الأقمار الصناعية GPS وتعريف قياس الثانية ويأمل الباحثون قياس تغير الوتيرة خلال السنوات القليلة حتى يتمكنوا من جمع ما يكفي من البيانات للتوصل الى نتيجة حول ما إذا كانت الثوابت الأساسية تتغير والمعدل الذي تتغير فيه . ويقول أندرو.. “اذا تمكنا من إظهار أن القوانين الفيزيائية تتغير دائما، إذن يمكننا أن نقول أن الحياة موجودة ببساطة في المنطقة من الكون حيث الظروف الملائمة”