ترجمة: ندى محمد علاوي
تصميم بوستر: بهاء محمد…
———————————

الخُلاصة: تُشير دراسة جديدة إلى أن شكوك إينشتاين حول ميكانيا الكَم قد تقود إلى استحداث أنترنيت فائق الحماية. في عام 1953، أبرز اينشتاين وباحثين نظرية “خيالية” في ميكانيكا الكَم. وهي طريقة غريبة تنص على أن الجسيمات المتشابكة تبقى على إتصال حتى عندما تفصل بينها مسافات كبيرة. برهن الكُتاب في دراستهم الجديدة أن الرسائل المتشابكة “يمكن أن تكون مشتركة بين أكثر من شخصين وقد توفر حماية غير مسبوقة لأنترنيت الكَم المستقبلي”

——————-

تشير دراسة جديدة من جامعة سوينبرن للتكنلوجيا وجامعة بكين، شكوك إينشتاين حول ميكانيكا الكم قد تقود إلى أنترنيت فائق الحماية.

قالتْ الأستاذة المشاركة مارغريت ريد من مركز سوينبرن للكَم والعلوم البصرية ” تم تسليط الضوء على تحفضات إينشتاين حول ميكانيكا الكم في ظاهرة تعرف “بالعمل ‘الخيالي’ عن بعد” ‘spooky’ action at a distance.” ”

في العام 1953، أبرز إينشتاين وباحثون نظرية “خيالية” في ميكانيكا الكم. وهي طريقة غريبة تنص على أن الجسيمات المتشابكة تبقى على إتصال حتى عندما تفصل بينها مسافات كبيرة.

“حتى الآن التطبيق الحقيقي لهذا طُبق على رسائل مشتركة بين شخصين بشكل آمن وبدون اي تعارض. بغض النظر عن الفاصل المكاني بينهما” تقول البروفيسور ريد.

“في هذه الدراسة، نحن نقدم إثبات نظري بأن مثل هذه الرسائل يمكن أن تكون مشتركة بين أكثر من شخصين. وقد نجهز أنترنت الكَم المستقبلي بحماية غير مسبوقة.”

في التسعينات، أدرك العلماء بأنه يمكنك أن تنقل رسالة بشكل آمن من خلال التشفير بإستخدام مفتاحاً مشتركاً مُولداً من تشابك إينشتاين الغريب لفك شفرة الرسالة من قبل المرسل والمتلقي. إستخدام المفتاح الكمي يعني أن الرسالة آمنة تماماً من أي إعتراض يحدث خلال عملية الإرسال.

إرسال تشابك إينشتاين إلى عدد أكبر من الناس يعني أنه يمكن توزيع المفتاح بين جميع الأطراف المستقبلة ، لذا يجب عليهم التعاون من أجل فك رموز الرسالة، والتي كما تقول البروفيسور ريد يزود الرسالة بحماية أكبر

“قد وجدنا إن الرسالة الأمنة يمكن أن تكون مشتركة لحد 3-4 اشخاص. فتح إمكانية كون النظرية سيجري تطبيقها على الرسائل الأمنة التي يتم إرسالها من اشخاص كثيرين إلى العديد منهم.

“الرسالة ستبقى آمنة ايضاً إذا تم التلاعب بأجهزة تلقي الرسالة، على سبيل المثال إختراق جهاز الأي فون, بسبب طبيعة تشابك إينشتاين الخيالي”

“اكتشاف أن النظرية يمكن تطبيقها على حالات تمتلك أطراف أكثر أعطى امكانية لخلق شبكة أنترنت أكثر أماناً- مع أعداد أقل من الرسائل المُعترضة من قبل جهات خارجية.

رابط الموضوع: http://www.sciencedaily.com/releases/2014/03/140324224554.htm?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+sciencedaily%2Ftop_news%2Ftop_science+%28ScienceDaily%3A+Top+Science+News%29&utm_content=FaceBookSee More