نموذج رياضي يكشف سبب لطف وبغض البشر

ساعد عالم في جامعة اكستر بتطوير نموذجا رياضيا مبتكراً لغرض معرفة سبب تطور بعض الأشخاص  ليصبحوا  لطفاء مبرمجين جينيا بينما يبقى الآخرون بُغضاء. ما الذي يجعل الأشخاص سيئيين أو لطفاء؟ يشرح ذلك نموذجا رياضيا

صممت الطبيبة  ساشا دال (Sasha Dall) المحاضر أول في علم البيئة الرياضية وفريق من الزملاء الدوليين أطاراً رياضياً جديداً لغرض فحص السلوك الأجتماعي لمدى أنواع مختلفة الذي سيساعد على تقدم فهمنا لتطور المجتمع. لقد سمحت نظرية انتقاء ذوي القربى لبعض الوقت لعلماء البيولوجيا أن يشرحوا كيفية بناء بعض الحيوانات والكائنات الحية سلوك الآيثار على حساب نفسها لفائدة أقربائها (ذوي القربى) – حيث تتخلى النحلات العاملة عن حياتها لتعزيز رفاهية عيش أمها الملكة، على سبيل المثال. لكن لم يستطع العلماء لحد الآن أن يشرحوا دور تعدد الإشكال الجيني أو لم يبدو بعض الأفراد مبرمجيين جينيا لمساعدة الاخرين، في حين يعيشون جنبا الى جنب مع اخرين يميلون لاستغلال كرمهم؟

ولد الباحثون نموذجاً مبتكراً من التطور الأجتماعي يسمح لهم بفهم مدى إمكانية تأثر هذا بتكييف البيئة أو البيئة المحيطة، وذلك باستخدام الميكروبات التي تعيش ضمن مستعمرة كإلهام لمعرفة سبب كون بعض الأشخاص كرماء بطبيعتهم  بينما الآخرين أقل من ذلك. حيث وجدوا أنه يمكن لسلوك الأفراد أن يتطور ليتحدد بمجموعة من الأتجاهات (الميول) الجينية الموروثة والتي تتنبأ بدقة بالعلاقات الأجتماعية بما فيها أحتمالية علاقتهم (شموليتهم) بالأعضاء الآخرين من مجتمعهم و محيطهم بدلاً من الإستجابة المباشرة لما يشعرون به أو يختبرونه.

قالت الطبيبة دال وهي مؤلفة مشاركة بالبحث الذي نشر في مجلة بلوس كومبيوتنشنل بايولجي (PLOS Computational Biology): ” أن سلوكياتنا كبشر مرنة ونبني ما علينا فعله على ما نراه بعد معالجة المعلومات حول عالمنا. ومع ذلك تعتمد بعض الأنواع على التعليمات الموروثة حول ما يجب فعله – يتصرف الأفراد بشكل مختلف بناءاً على أي من المتغيرات الجينية المحددة التي ولدوا بها. ما استطعنا أظهاره هو كيف يمكنك أن تحصل على حالة تنتهي بمستويات متميزة من اللطف المحدد جينيا متعايشا ضمن السكان”.

قال الكاتب الرئيس للبحث البرفيسور اولوف ليمار (Olof Leimar) من جاملعة ستوكهولم: ” لم تذكر نظرية التطور الأجتماعي سابقا تعدد الإشكال الجيني. حيث طورنا نموذجاً يسمح لنا أن نستكشف هذا ضمن أطار عام بجانب التأثيرات السلوكية الاخرى. أملنا وهدفنا هو المزيد من العمل في هذا المجال لأختبار نموذجنا تجريبياً “.

المصدر : : https://www.sciencedaily.com/releases/2016/06/160624154706.htm