لا أذكر متى كانت أول مرة نترجم فيها مقالاً لهارييت هول (Harriet Hall) في موقع العلوم الحقيقية منذ أن أخذنا الإذن من المواقع الشكوكية التي تكتب فيها تلك الكاتبة الفريدة من نوعها مثل سكيبتك (skeptic) والمحقق الشكوكي – سكيبتكال انكويرر (Skeptical inquirer) والطب القائم على العلم – ساينس بيسد مدسن (science based medicine)، غير أننا ترجمنا العشرات من المقالات لها ربما. ونحن والقراء العرب ندين لها بالكثير ونأسف أنها توفيت في الشهر الماضي بتاريخ الحادي عشر من يناير 2023 بعد مسيرة حافلة في الطب والشكوكية.

ولدت هارييت هول في العام 1945 بولاية ميزوري (Missouri) الأمريكية وهي الأكبر سناً بين أخوانها الأربع، بدأت مسيرة التشكيك مبكراً في حياتها. درست الطب في كلية الطب جامعة واشنطن وتخرجت عام 1970 لتصبح طبيبة في السلك العسكري وتحديداً في مجال الطيران الحربي الذي تقاعدت منه وهي برتبة عقيد (كولونيل) وكتبت كتاباً عن تجربتها.

بدأت مسيرة الكتابة في الشكوكية عام 2002 حين نشرت مقالاً عن مكملات الأوكسجين أو ما يعرف بفيتامين واو (Vitamin O)[1] وهي منتجات يزعم مروجوها أنها تزود الجسم بالمزيد من الاوكسجين. ثم بدأت بالكتابة في سكيبتكال انكويرر (المجلة الصديقة لموقع العلوم الحقيقية). وقد كتبت لفترة في مجلة اوبرا وينفري لكنها تركتها نظراً للقيود المفروضة عليها.

عرفت هول بمحاربة الطب البديل كما كتبت عن العلوم الرديئة والأبحاث المضللة وسوء قراءة الأبحاث من قبل البعض. عرفت هول بالشجاعة فلم تتردد بالكتابة عن أي موضوع ونقدت السياسات الطبية داخل الجيش الأمريكي وكانت إحدى أواخر مواجهاتها مع موقع ساينس بيسد مدسن الذي حذف مقالاً نشرته وكانت تقدم فيه قراءة لكتاب ضرر لا عودة فيه (Irreversible damage) الناقد لسياسات تغيير الجنس للأطفال وواجه مقالها جدلاً وأعيد نشره في موقع سكيبتك التابع لمايكل شيرمر[2].

من موقع العلوم الحقيقية، نشعر بفراغ كبير خلفته وفاة هارييت هول، حيث لم يكن ما تكتبه خاصاً بالمجتمع الأمريكي أو الغربي فقط مثل كثير مما تنشره المواقع الشكوكية، كما أنها لم تكن تكتب بالضرورة حول ما تتمحور عليه الأحداث (ولا غنى عن ذلك لولا اسهاب البعض) مثل مئات المقالات التي تكتب عن معارضة اللقاحات. كنا نشعر دوماً أن ما تكتبه هارييت هول يمكن أن يعني أي شخص، في أي مكان وأي ثقافة. كما كانت هول ملتزمة بالتفنيد العلمي الموضوعي دونما إسهاب في الجوانب الفلسفية مما يجعل مقالاتها مفتوحة لجمهور أكبر.

مما ترجمنا لهارييت هول في موقع العلوم الحقيقية:

  1. الواقع هو أفضل دواء: مفاهيم خاطئة عن الفيتاميناتالعلوم الحقيقية
  2.  مزاعم فارغة حول مواد طبيعية تحسن اللدونة العصبية
  3. الوصول إلى الوعي: نسخة جديدة من علم فراسة الدماغ – العلوم الحقيقية
  4. إختطاف مصطلح عضوي “Organic” – العلوم الحقيقية
  5. العلم والعلم الزائف حول الشيخوخة – العلوم الحقيقية
  6. العلوم الزائفة: مؤامرة ضد العلم
  7. فحوصات طبية ينبغي تجنبها – العلوم الحقيقية
  8. المبالغة حول تقدير الذات – العلوم الحقيقية
  9. أساطير الحمية القاعديةالعلوم الحقيقية
  10. تعريف الفروق بين الألم والمعاناة، المرض والداء، التعافي والشفاء
  11. علم النفس والعلاج النفسي الى أي مدى يقومان على الدليل
  12. هل لماء الذهب والفضة والنحاس أي فوائد صحية؟ – العلوم الحقيقية
  13. هل يعتبر المغنيسيوم السبب والعلاج لكل شيء؟ – العلوم الحقيقية

المصادر

[1] Hall, Harriet A. (Spring–Summer 2003), “Analysis of Claims and of an Experiment to Prove That Oxygen is Present in “Vitamin O”

[2] Hall, Harriet (June 17, 2021). “Trans Science: A review of Abigail Shrier’s Irreversible Damage: The Transgender Craze Seducing Our Daughters”. Skeptic.com

راجعت المقال لغوياً ريام عيسى ضمن العدد 54 من مجلة العلوم الحقيقية