ترجمة:اسامة الاسدي


اخترعت السجائر الالكترونية من قبل الصيدلاني الصيني هون لك في عام 2003, وقد دخلت الاسواق الاوربية عام 2003 في حين دخلت اسواق الولايات المتحدة الامريكية في عام 2007 .

نالت السجائر الالكترونية او ما يسمى بـ e-cigarette قسطاً كبيراً من الجدل حولها منذ دخولها الاسواق , فالجماعات المناهضة للتبغ طالبوا بحضر هذا النوع من السجائر لخلوها من الادلة العلمية التي تدعم فعالية هذه السجائر في الامتناع عن التدخين , بينما قال البعض الاخر من الداعمين لهذه السجائر بانها البديل الافضل للسجائر الاعتيادية وقد تساعد المدخنين على ايقاف ادمانهم على التبغ.

و على هذا الصعيد تم اجراء تجربة هي الاولى في هذا النطاق للمقارنة بين السجائر الالكترونية ولاصقات النيكوتين , اظهرت النتائج صحة ادعاء الجماعات المناصرة للسجائر الالكترونية.

وقد قام بالتجربة مجموعة من الباحثين يترأسهم البروفسور كرس بولن , مدير المعهد الوطني للابداع الصحي في جامعة اوكلاند في نيوزلاندا.

فقد تطوع في هذه الدراسة 657 مدخناً ممن لديهم الرغبة للانقطاع عن التدخين , اعطيت المجموعة الاولى والمؤلفة من 292 فرداً النوع التجاري من السجائر الالكترونية, كل واحد منها يحتوي على 16 ملغرام من النيكوتين , المجموعة الثانية ضمت 292 فرداً تم اعطائهم اللاصقات النيكوتينية, اما المجموعة الثالثة والتي تتألف من 73 فرداً فقد تم اعطائهم السجائر الالكترونية الوهمية (placebo e-cigarette ) وهي نوع من السجائر الالكترونية الخالية من مادة النيكوتين .

و بعد 13 اسبوعاً من التجربة , اعطي المتطوعون 6 شهور تمت خلالها متابعة حالتهم للكشف فيما اذا تمكنو من الاقلاع عن التدخين أو لا .

وقد اظهرت نتائج التجربة فروقات غير كبيرة بين المجموعات , فالجماعة التي استخدمت السجائر الالكترونية كانت نسبتها هي الاعلى فقد نجح 7.3% منهم في الاقلاع عن التدخين, والمجموعة الثانية كان ما نسبته 5.8% اما المجموعة الثالثة فكانت النتيجة هي 4.1% منهم اقلع عن التدخين .

يقول البروفسور بولن معلقاً على هذه الدراسة ” توضح دراستنا فعالية اكبر للسجائر الالكترونية بالمقارنة بلاصقات النيكوتين والسجائر الالكترونية الوهمية, لكن تبقى بعض الحقائق مجهولة لحد الان على سبيل المثال تأثير هذه السجائر على المدى الطويل , مبينا ان الازدياد الكبير لاستعمال هذه السجائر في العديد من البلدان بحاجة الى تجارب طويلة الاجل لتحديد فيما اذا كانت هذه الادوات قادرة على تحقيق هدفها كأداة فعالة للتوقف عن التدخين ”

المصدر :

http://www.rttnews.com/2184722/a-first-how-effective-are-e-cigarettes-as-smoking-cessation-aid.aspx