ترجمة: آية أياد

تصميم بوستر: بهاء محمد
لقد تم اكتشاف حاله لمواد تسمى ( الفوق نظاميات المضطربة – disordered hyperuniformity) في أعين الدجاج وهذا ما لم يحدث من قبل في البايلوجيا,
هذا الترتيب من الجسيمات تبدو غير منتظمة لمسافات على المقاييس الصغيرة للجسيمات لكن تتبع نفس تصرف البلورات في تجمد السوائل فهي. وجاء هذا  الاكتشاف على يد الباحثين الذين  يدرسون المخاريط والخلايا الحساسة للضوء الصغيرة التي تتيح إدراك اللون، في عيون الدجاج.

الصور: إنها، عالم صغير

للدجاج والطيور الأخرى التي هي الأكثر نشاطا أثناء النهار، لديها مستقبلات ضوئية تأتي في أربعة أصناف مختلفة الألوان – البنفسجي والأزرق والأخضر والأحمر – والنوع الخامس للكشف عن مستويات الضوء، كما يقول الباحثون. لكل نوع من المخاريط حجم مختلف.
تتكدس هذه الخلايا في طبقة أنسجة واحدة على شبكية العين. والعديد من الحيوانات لديها المخاريط مرتبة في نمط واضح. فمخاريط الحشرات على سبيل المثال، وضعت في خطة سداسية. أما المخاريط في عيون الدجاج، في الوقت نفسه، تبدو وكأنها فوضوية.
لكن الباحثين الذين ابتكروا نموذجاً حاسوبياً لتقليد ترتيب المخاريط للدجاج اكتشفوا أنها  تكون مرتبة بشكل مدهش.
فحول كل مخروط هو ما يسمى منطقة الاستبعاد والتي تمنع المخاريط الأخرى من نفس الصنف من الاقتراب جداً. هذا يعني أن كل نوع من المخاريط  مرتب ترتيباً موحد خاصة بها، ولكن للطبقات أنماط مختلفة خمسة من خمسة أنواع مختلفة، فمخروط على رأس كل منهما الآخر بطريقة غير منظم.

الحياة في قطرة ماء

“ولأن المخاريط هي من أحجام مختلفة فليس من السهل الذهاب لنظام  الكريستال أو حالة أمر.” دراسة الباحث سلفاتور توركواتو، أستاذ الكيمياء في جامعة برينستون، حيث أوضح في بيان. “هذا النظام هو محبط في محاولة العثور على ما قد يكون الحل الأمثل، الذي سيكون ترتيب أمر نموذجي. في حين يجب أن يكون نمط المختلين، فإنه يجب أيضا أن تكون متجانسة بقدر الإمكان. وهكذا “اللانظاميات المضطربة ”  هو حلا ممتازاً”

وقال توركواتو وزملاؤه المواد في حالة  “اللانظاميات المضطربة   مثل البلورات حيث أنها تبقي على كثافة الجسيمات متناسقة عبر المسافات المكانية الكبيرة. ولكن هذه الأنظمة هي أيضاً مثل السوائل، لأن لديها نفس الخصائص الفيزيائية في كل الاتجاهات.
ويقول الباحثون أن هذا قد يكون لوحظ “اللانظاميات المضطربة ”  في النظام البيولوجي للمرة الأولى؛ سابقاً أنه كان ينظر فقط في النظم الفيزيائية مثل الهليوم السائل والبلازما بسيطة.

حيث يتكهن الباحثون أن هذا الترتيب يسمح للمخروط في  الطيور لأخذ عينات للضوء بالتساوي. ويقول الباحثون قد يكون قادرا على اتخاذ الإلهام من “اللانظاميات المضطربة ”   في الطبيعة لخلق الدوائر البصرية وأجهزة الكشف عن الضوء التي تعتبر حساسة أو مقاومة لبعض موجات الضوء