————————————–
ترجمة وتصميم بوستر: أحمد ثائر
————————————-

“العثور على هرمون الـ “لبتين” في البط البري،طيور الشاهين، و عصفور الزيبرا”

لطالما تسألنا، كيف يمكن للطيور مثل الخرشنة القطبية (طير بحري من فصيلة النورسيات) أن تطير أكثر من 80,000 كيلومتر* في هجرتها الموسمية بإتجاه القطب الجنوبي و القطب الشمالي؟، كيف يستطيع بطريق الإمبراطور إحتضان البيض لعدة أشهر خلال فضل الشتاء في القطب الجنوبي من دون غذاء؟، و كيف يتمكن طائر الطنان الذي يقارب وزنه وزن قطعة نقدية أن يهاجر من شمال كندا إلى المكسيك؟. المسؤول عن هذه المارثونات الفسيولجية بالعادة هو هرمون الـ”لبتين” الذي يقوم بتنظيم عملية تخزين الدهون في الجسم و التنظيم الغذائي، كما يتحكم بشهية الكائن الحي. بالرغم من ذلك فأن العلماء لم يتمكنوا من كشف هذا الهرمون في الطيور، حتى قبل أيام.

تمكن الباحثون في جامعة أكرون (أوهايو-الولايات المتحدة) من التوصل إلى طريقة كشفوا بها تواجد هرمون الـ “لبتين” في الطيور. الورقة البحثية تم نشرها قبل أيام في مجلة “PLOS ONE” العلمية. جاء هذا الإكتشاف عندما قام أحد الباحثين في الفريق بمقارنة التسلسل الجيني لهرمون الـ”لبتين” في الأسماك القديمة و الزواحف، كي يتوقع تسلسل الهرمون المتوقع تواجده عند الطيور ( نظراً لعلاقة السلف المشترك المثبتة التي تربط الطيور بالزواحف حسب نظرية التطور،: المترجم). بعد هذه الخطوة نجح الباحثون بكشف التسلسل الجيني للهرمون ضمن جينوم أصناف من الطيور، لتشابه بذلك أقربائها من فصيلة الفقاريات. يعلق الدكتور ريتشارد لوندرفيل ( باحث مشارك) عن الإكتشاف قائلا: ” كنا في سباق للكشف عن وجود هذا الهرمون لدى الطيور. دراسة اللبتين في الطيور مهمة جدا، بالتحديد في صناعة الدواجن في محاولتنا المستمرة لتطوير الأنتاج”.

كما علق روبرت دوريس (رئيس المحررين في مجلة علم الغدد الصماء العام و المقارن) بأن هذا الإكتشاف بداية لدراسة يجب أن يتم إستكمالها للتعرف على المستقبلات المختلفة لهذا الهرمون لدى الطيور، كما يضيف:” لقد دخل علم الغدد الصماء المقارنة إلى القرن الواحد و العشرون بشكل رسمي مع هذا الإكتشاف”.

* تعتبر هجرة الخرشنة القطبية (Arctic Tern) من القطب الشمالي إلى الجنوبي ذهابا و عودة أطول رحلة هجرة يقطعها طائر على الإطلاق.

المصدر: http://www.sciencedaily.com/releases/2014/03/140324184227.htm