———————————
بقلم: ليزا ونتر
ترجمة: بهاء محمد، آية أياد…
تدقيق: مصطفى شهباز
——————————

في الحقيقة لا أحد يريد أن يفكر في وفاته ,لكن هذه الحقيقة الباردة ستحدث عاجلاً ام آجلاً. معتقداتك الشخصية حول ما إذا كنت ستصعد الى السماء, تبعث من جديد أو انك ستختفي في العدم لاتهم فأنت مجبر على ترك جسدك ورائك عندما تموت, فقد أصبح المتعارف عليه أما حقن الجثث باللفورمالديهايد و وضعها في قبو الصلب والخرسانة او أن تحرق وتكون مجرد رماد في جرة.

عدد كبير من الناس يبذلون الكثير من الجهد في محاولة لتكون اجسادهم بعد رحيلهم اكثر فائدة للبيئة وللمعرفة العلمية وهي محاولة لفعل شيء مهم لم يفعلوه في حياتهم.

وهنا بعض من أروع الخيارات المتاحة والمفيدة :

——————————————————

إذا كنت تريد أن تدفن

نعش متفسخ:

الدفن هو الى حد كبير الطريقة الاعتيادية ل معظم البشر وقد دفن البشر بعضهم البعض منذ 130,000 سنة على الأقل. بعد ذلك يتحلل الجسد ويتم إطلاق سراح المواد العضوية المفيدة الى التربة, التوابيت الحديثة والسراديب تحول دون إطلاق سراح هذه المواد. وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاستمرار في التقليد الجاري الذي وضع للراحة بعد الموت، وهناك مجموعة متنوعة من الخيارات المفيدة للبيئة مثل صندوق الصنوبر البسيط وهناك أيضاً خيارات جذابة القابلة للتحلل مصنوعة من الورق، والورق المقوى (الكارتون)، والخوص، فبعض المقابر لديها قيود على كيفية تغليف الموتى ونوع الأوعية إلتي يدفن فيها ، لذلك يجب ان تأخذ الموضوع بنظر الاعتبار مبكراً.

غذاء الفطر:

من أجل الاسراع في عملية تحلل الجسم، ربما ترغب في الأستثمار ب بدلة الدفن اللانهائية(وهي بدلة خاصة صديقة للبيئة). بدلة الموت تحتوي على جراثيم الفطر الموجودة في نسيخ البدلة. و يتم استخدام سوائل التحنيط مما يساعد على تسهيل نمو الفطر. وهي ليست فقط ذات فائدة في ما يخص عملية التحلل، ولكنها في الواقع تأخذ خطوة أبعد من خلال تنقية التربة من السموم الموجودة بالفعل في الجسد .

بينما يتحلل الجسم ,يمتص الفطر المواد الحافظة, الزئبق، الرصاص، وغيرها من السموم التي تراكمت على مدى العمر في جسدك ثم تصبح تلك السموم ثابتة في الفطر ولاتتركه وبهذا لاتلوث التربة. في عام 2011،مخترع البدلة” Jae Rhim Lee” اعطى “TED Talk” شرح ماهية البدلة بالتفصيل.

——————————————————–

إذا كنت تريد إن تحرق جثتك

الجرات* القابلة للتحليل

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون أن تحرق جثثهم ولكن لا يريدون في نهاية المطاف الاحتفاظ بجرة مزخرفة على رف تحتوي على رمادهم (قبل نهاية المطاف يطرق على الجرة وتنتشر في الفضاء عند زمن معين)، يمكن دفن الرماد. في حين أن هناك العديد من الخيارات للجرات القابلة للتحلل لتدفن في ماء أو الأرض ، وبعض الأماكن لديها قيود على المكان الذي يمكن أن ينتشر فيه الرماد.

(Urna Bios) اصبحت هذه الشركة الأولى في تحويل الرماد في الأشجار أو النباتات التذكارية. الجرة مصنوعة من قشرة جوز الهند وتحتوي على مادة مضغوطة بالاضافة الى السليلوز. يتم خلط الرماد معه، ويتم وضع البذور في داخله عنده دفنه، هذه البذور تتغذى بواسطة امتصاص المواد الغذائية من الرماد. يمكنك حتى أن تختار أي نوع من نواع الاشجار ترغب في ان تنمو على رمادك!

الجرة ليس لها تاريخ انتهاء الصلاحية، بحيث يمكن شراؤها قبل وقت كافٍ وحفظها لحين الحاجة إليها. كما يمكنك اختيار بذور الشجرة من موطنها الاصلي لضمان أفضل نمو لها.

المحافظة على المحيطات:

بسبب العديد من العوامل مثل التلوث وتغير المناخ تفقد المحيطات في العالم الشعاب المرجانية بمعدل ينذر بالخطر. الشعاب المرجانية هي مصادر مذهلة للتنوع البيولوجي البحري. وأولئك الذين كانوا من المؤيدين للحفاظ على البحار في الحياة، ربما بمكنهم المساعدة في إعادة بناء الشعاب المرجانية بعد موتهم.

الشُعب المرجانية الخالدة تجمع بين رماد الشخص والخرسانة ومصبوبة في شكل يحاكي نمط النمو الطبيعي للشُعب الحقيقية. يمكن لأفراد الأسرة إضافة بصمات أيادي، إرسال الرسائل، أو تذكارات تتضمن مثلاً لوحة أو ميداليات العسكرية.

الماس الابدي:

باستخدام فقط ثمانية أوقيات من بقايا الرماد،”LifeGem” (شركة الماس في شيكاغو) تستخدمك أنت أو حبيبك كمصدر للكربون لصنع الماس في المختبر، ثم استخدامها في المجوهرات. هذا يمكن فعله ايضا مع أولئك الذين دفنوا، كما ان خصلات من الشعر يمكن أن تستخدم أيضا كمصدر للكربون . اعتمادا على لون الحجر المطلوب، يتراوح وزن الماسة من 0.20 قيراط إلى أكثر من 1.50.

لبدء عملية إنشاء الماس، تُعرضْ العينة للحرارة الشديدة والذي تحول كل الكربون الى كرافيت. ثم يتم وضع الكرافيت في بوتقة أنابيب مرقمة بشكل فردي مسخنه إلى 3000 درجة مئوية. بعد خضوعه للحرارة الشديدة وضغوط تصل الى 1,000,000 رطل يتحول الى الماس يتم تقطيعه حسب المجوهرات المطلوبة.

جميعنا غبار النجوم:

صنعت جميع العناصر في أجسامنا في النجوم، لذلك لماذا لا نذهب إليها مرة اخرى ورد الزيارة بعد موتك؟ أصبح من الممكن الآن ارسال رماد الموتى الى الفضاء مما يعني سباحة دائمة في ارجاء الكون واذا لم ترغب بمثل هذا الوداع الدائم والبعيد، فمن الممكن أن تطلق الرماد في الهواء ليعود الى الأرض.

جيمس دوهان، الممثل الذي صوْر دور سكوتي في سلسلة ستار تريك الأصلي، كانت رماده متناثرة في الفضاء في عام 2012. بعض من بقايا كلايد دبليو تومبو، الرجل الذي اكتشف بلوتو، ارسل على المركبة الفضائية لناسا “نيوهورايزن” والموجهة للقاء الكوكب القزم بالإضافة إلى الكائنات الأخرى في حزام كويبر .

غرس الإقحوانات:

لأولئك الذين يبحثون على كيفية توريد المواد الغذائية إلى التربة ولكن لا يريدون حرق الجسم، شركة (Promessa Organic) في السويد تستخدم النيتروجين السائل، والذي ليس فيه مخاوف بيئية معروفة، لتحويل بقايا الإنسان إلى سماد.

يتم تجميد الجسم إلى 18 درجة مئوية ثم يوضع في النيتروجين السائل. تكون بقايا الانسان صلبة وهشة جدا، وتستخدم الموجات الصوتية لتحطيم الجسم وإنشاء بودرة ناعمة منه. وأي قطعة معدنية مثل الشظايا، ودبابيس جراحية، أو حشوات الأسنان يتم أزالتها ولا تكون في المنتج النهائي. يتم وضع مسحوق في إناء مصنوع من نشا الذرة حيث يمكن دفنه تحت السطح وستصبح جزءاُ من العشب، او الشجيرة، أو الشجرة التي ستُغرَس عن قريب.

——————————————————

بدائل اخرى

:الدفن السماوي

يعمل به من قبل بعض البوذيين الذين يسكنون في التبت ومنغوليا .حيث من الصعب جداً حفر القبر في هذه التربة و ايضاً لا يملكون الموارد اللازمة من الخشب لتجهيز النعش و ايضاً معظم سكان التبت لا يملكون الاشجار. بينما يكون هناك طقوس روحية تساعد في تحضير الجسد ,فبعض الناس يكونوا سعداء فقط لوضع الجسم على صخرة حيث أنها ستتحلل وت}كل من قبل النسور. وعندما تبقى العظام فقط,تطْرَق وتتحول الى مسحوق يخلط مع الطحين والزبدة. ويعطى هذا الخليط إلى الغربان والصقور الذين يضطرون إلى الانتظار بينما تستهلك النسور اللحوم.

المصدر:

http://www.iflscience.com/environment/what-do-when-youre-dead-science-edition