هل تعلم لما  عندما تتعلم كلمة جديدة تبدأ تظهر لك بكل مكان؟ العلم يفسر ذلك.

هل سبق لك أن تعلمت كلمة جديدة؟ كلمة قد تقسم بأنك لم تسمع بها من قبل، وبعد أن تعلمتها بدأت تظهر في حياتك اليومية بشكل مستمر و لبضعة أيام؟ لم تكن موجودة على الأطلاق قبل أن تتعلمها وبدا وكأنها تطاردك. تسمى هذه الظاهرة بأسم بادر ماينهوف ( Baader-Meinhof) وتحدث بسبب الخدع التي يمارسها دماغك عليك.

ظاهرة بادر ماينهوف هي مصطلح يطلق على الوهم المتكرر، وهو نوع من التحيز المعرفي الذي يصنعه دماغك ولفهم ذلك فأنك تحتاج الى أن تعرف قليلاً عن المعرفة المتحيزة بشكل عام. على الرغم من أن هناك الكثير من التخيلات التي يسببها التحيز المعرفي ولكن بأختصار فأنه عندما ينحرف عقلك عن تفكيره الطبيعي والعقلاني فأنه يبدأ بصنع افكار قائمة على الكلام الفارغ.

يلخص جون مانوفان ذلك بشكل رائع قائلاً: ” يعرف التحيز للإدراك المتأخر ايضاً بأسم تحيز (الإدراك المبكر) وهو الميل للتفكير بأن النظر الى حدث ما، يمكن أن نراها يحدث على الرغم من عدم  وجود سبب منطقي يجعلنا نعرف ما الذي سيحدث”.

 

الكلمات الجديدة تبدأ تظهر لك في كل مكان حال تعلمها

الكلمات الجديدة تبدأ تظهر لك في كل مكان حال تعلمها

ماهو الوهم المتكرر؟ أشتق المصطلح أرنولد زواكي عام 2006 وهو عالم لغوي من جامعة ستانفورد والذي أشار الى أن الوهم المتكرر في الحقيقة هو عمليتان مختلفتان تحدثان في الوقت نفسه وهما: الأنتباه المحدد والمعرفة المنحازة.

تحدث العملية الأولى (الأنتباه المحدد أو المؤقت) عندما تتعلم شيءً جديداً حيث يبقى ثابتاً في عقلك وبذلك تعطيه أنتباه وأهتمام أكثر من الأشياء الأخرى. وهذا يفسر سبب رؤيتك له كثيراَ في حياتك اليومية .

على أية حال فأن هذه العملية البسيطة والمنطقيه تنحرف بالأنحياز المؤكد وهو التحيز المعرفي الذي يجعلك تبحث وتفسر بطريقة تؤكد أفكار المرء السابقة وتقود الى أخطاء أحصائية.

وهذا يعني أن عقلك ينظر للمعلومات الجديدة نظرة شاملة لانها لاتزال جديدة ومثيرة للأنتباه بالنسبة لك وفي نفس الوقت يرى الكلمات الجديدة في كل مكان ويعتقد أنها غريبة ويحاول أن يجعلها تتناسب مع ترتيب منطقي معين.

وبعبارة أخرى، أن هذه المعلومات الجديدة تجعلك تجبر نفسك بالأعتقاد أنها جديدة أيضاً الى الأشخاص الأخرين وفجأة قد برزت في الواقع وقد توقفت عن تجاهلها.

ظاهرة بادر مينهوف بدأت كفكرة نمط او سلوك عام 1994. أما ما يسمى “الوهم المتكرر” فأنه أشتق عام 2006 وبدأ الناس بترتيب مصطلح لوصف هذا الشعور دون تدخل العلم . وفقاً لموقع (Pacific Standard):

” أخترع شخص معلق على موقع سانت بول بايونير (St. Paul Pioneer Pre)  ظاهرة بادر ماينهوف عام 1994 حيث جاء بهذا المصطلح بعد أربع وعشرين ساعه من سماعه أسم جماعة متشددة يسارية المانية. ثم أصبحت هذه العبارة تتناقل عبر الصحف ومنذ ذلك الوقت أنتشرت على شبكة الإنترت بشكل واسع.

وهنا نكون قد وصلنا الى أنك بالفعل ترى كلمات جديدة وكثيرة وتعتقد أن هناك بعض الانماط الغريبة في آلية عمل الدماغ لان عقلك يحاول جاهداً أن يكون منطقي في أستخدام هذه المعلومات الجديدة وذلك يحدث لمجرد تكون هذه المعلومات.

 

المصدر: http://www.sciencealert.com/you-know-how-when-you-learn-a-new-word-you-see-it-everywhere-here-s-why

ترجمة : نورس حسن