ألزهايمر

تم العثور على ارتباط بين ارتجاج الدماغ ومرض الزهايمر

وقد وجدت دراسة حديثة أن ارتجاج الدماغ يسرع من مرض الزهايمر وكذلك الأمراض المرتبطة بضمور المخ والتدهور الإدراكي عند الأشخاص الذين يحملون جينات هذه الأمراض وراثياً. ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة الدماغ (the journal Brain)، وتظهر هذه النتائج إمكانية تأثير ارتجاج الدماغ بالانتكاس العصبي. الاصابات في الدماغ التي بين المتوسط والشديد تعتبر واحدة من أقوى العوامل التي تمثل الخطر البيئي لتطور الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر المتأخر الظهور، فعلى الرغم من أن إمكانية الإصابات الخفيفة في الدماغ أو الارتجاج الدماغي أن تزيد من هذه المخاطر غير واضحة. فقد درس باحثون من جامعة بوسطن كلية الطب، عدد من قدامى المحاربين ……اقرأ المزيد

فيروسات قد تكون مفيدة للدماغ في مادتنا الوراثية

دمجت الفيروسات الخلفية  (retroviruses) على مدى ملايين السنين في المادة الوراثية للإنسان، حيث أنها تشكل 10% من جينومه الكلي اليوم. اكتشفت مجموعة في جامعة لوند في السويد الآن الآلية التي توضح التأثير المحتمل لهذه الفيروسات على حالة التعبير الجيني، هذا يعني أنها قد تكون لعبت دوراً كبيراً ومؤثراً في تطور دماغ الإنسان، مثل ما يحدث في الأمراض العصبية الفيروسية. الفيروسات الخلفية هي مجموعة خاصة من الفيروسات بعضها يكون خطيرا، مثل فيروس نقص المناعة HIV فيما يعتقد أن بعضها الآخر غير مؤذي. هذه الفايروسات درست من قبل يوهان جاكوبسون (JOHAN JAKOBSSON) وزملائه في الجامعة والفيروسات قيد الدراسة هي من نوع الفيروسات ……اقرأ المزيد

مجموعة اشخاص يتناقشون - الصحافة العلمية -

ماذا تحتاج لتتخصص في الصحافة العلمية أو التواصل العلمي (science communication)؟

2017/01/17 Omar 0