القرحة وأفكار خاطئة عنها : الضغط النفسي والطعام الحار مثلاً

2016/09/26 نورس حسن 0

القرحة وأفكار خاطئة عنها : الضغط النفسي والطعام الحار مثلاً. لقرون كان يعتقد الأطباء بأن تناول الطعام الحار يُسبب القرحة المعدية أو تقرحات في بطانة المريء أو المنطقة العليا من الأمعاء الغليظة. ويبدو ذلك نوعا ما معقول عندما يشكي بعض الأشخاص من آلام في المعدة بعد تناولهم للطعام الحار. حيث يكمن علاج ذلك بأتباع حمية غذائية معينة. في عام 1980، أظهرت الدراسات أن الطعام الحار لايسبب القرحة وتم تفنيد الخرافة القائلة بأن الطعام الحار يُسبب القرحة. الطعام الحار يسبب فقط تهيجاً للقرحة في حال أن الشخص يُعاني من القرحة، وهو ما سبب سوء الفهم للبعض على الأقل بين الأطباء وما زال ……اقرأ المزيد

لا تفزع، ناسا لم تغير الأبراج الفلكية فحسب، لكنها تدرس علم الفلك وليس التنجيم

قد تكون ممن جاءته للتو رسالة إلكترونية من صديق يتسائل فيها عن سبب إخبار ناسا لهم أنهم لم يعودوا بعد الآن ينتمون لبرج العقرب أو أن الأبراج الفلكية قد تغيرت، وأنهم صاروا من برج الحواء، أنت على الأرجح لست وحدك. انتشرت أنباء تفيد أن وكالة ناسا قررت تحديث الأبراج الفلكية لأول مرة في 2000 سنة، وأصيب الناس بالذعر لأن نسبة 86 في المئة منا الآن لديهم برج فلكي مغاير. إذا كان أول رد لك هو “من يبالي؟” فنحن نثمن ذلك. لكن هناك مجموعة كبيرة من الناس حول العالم، يأخذون رموز النجوم و الأبراج الفلكية على محمل الجد، ومع أكثر من ……اقرأ المزيد

أربعة مفاهيم خاطئة حول الذاكرة

2016/09/25 Ahmed A. Aoda 0

أظهرت الذاكرة كثيراً أنها بعيدة عن الكمال، وقد اغفلنا مواضيعاً كبيرةً عن الذاكرة، مثل نسيان البيانات، وخلط الاحداث. إحدى اشهر التجارب الفردية اظهرت انه العديد من الناس الذين طُلب منهم أن يُشاهدوا فيديو لأناس يلعبون كرة السلة فشلوا بعد المشاهدة في ملاحظة شخص كان يرتدي بدلة الغوريلا وهو يمشي يميناً خلال وسط المشهد. لماذا إذاً تستمر شهادة الشهود العيان لها قيمة في المحاكم؟ مسح دولي جديد شمل 1500 بالغ أمريكي أظهر أن العديد من الناس لديهم أفكار خاطئة مستمرة حول كيفية تذكر ونسيان الأمور. هنا نبين أربعة إحتمالات خاطئة شائعة حول الذاكرة ظهرت في عينات الدراسة تلك، وقال الخبراء أنها ……اقرأ المزيد

جرارات الية جديدة يمكنك التحكم بقيادتها من بُعد

2016/09/23 يوسف لؤي 0

مؤخرا اظهرت شركة Case IH  نموذجا عن لآلية جديدة ذاتية القيادة . وهو عبارة عن جرار زراعي يستطيع زراعة المحاصيل ومراقبتها ثم جني المحاصيل وكل ذلك بدون سائق .. جميعنا كنا قد سمعنا بالسيارات ذاتية القيادة مثل شركات ايلون موسك  Elon Musk و يوبر Uber واخرين بدأوا يعملون بإنجاز مركبات ذاتية القيادة . وقد حصلنا على الشاحنات ذاتية القيادة بل حتى الحافلات الذاتية القيادة . لكن الان .. حصلنا على شيء جديد وهو .. الجرار الزراعية .. في معرض التقديم الزراعي التابع لولاية ايوا Iowa ، اظهرت شركة  Case IH في بداية شهر سبتمبر عن تقنياتها الجديدة وان هذه الجرارات ……اقرأ المزيد

دور الرياضيات في تحسين ذاكرة الإنسان

2016/09/23 عمر امين 0

ذاكرة الإنسان هي نتيجة العمليات العقلية المختلفة كالتعلم و التذكر والنسيان. ومع ذلك هذه العمليات واضحة لايمكن ملاحظتها مباشرة وقد نجح باحثون في جامعة بازل في وصف اياها  باستخدام العمليات الحسابية و كان العلماء قادرون علي تحديد الجينات المسئولة عن عمليات الذاكرة في المرة الاولى. و قد نشرت نتائجها في العدد الحالي من مجلة PNAS. بفضل ذاكرتنا نحن قادرون علي تعلم اللغات الاجنبية و حل الامتحانات و تذكر اللحظات الجميلة الماضية لضمان اداء الذاكرة الامثل. نتعلم و نعرف المعلومات ليتم تخزينها و في وقت لاحق عندما نريد ان نتذكرهم نتعمد علي عملية الاسترجاع في الذاكرة. إذا كانت كل عمليات الذاكرة ……اقرأ المزيد

الحمية القاعدية أمل كاذب لفقدان الوزن

2016/09/21 Omar 0

الحمية القاعدية هي إحدى الحميات القائمة على العلوم الزائفة، وتصنف الحمية القاعدية الأطعمة الى أطعمة حامضية وقاعدية وتزعم أن تناول الأطعمة القاعدية سيجعل الدم قاعدياً بدرجة طفيفة وأن ذلك سيُحسن من الصحة من خلال تحسين الفعاليات الحيوية للجسم. أشتهرت الحمية القاعدية إثر نشر اوبرا وينفري لقصة كيم تينكهام (Kim Tinkham)، التي زُعم أنها شُفيت من السرطان بعد تلقي النصائح من روبيرت او يونغ (Robert O. Young) صاحب فكرة الحمية القاعدية. لكن وللأسف فإن كيم التي تخلت عن العلاج الكيمياوي متبعة نصائح يونغ قد توفيت إثر ذلك. كيم التي تقول أن كتاب السر قد ألهمها لم تستفد من ظهورها في برنامج ……اقرأ المزيد

رؤية تكوين الذكريات في الدماغ للمرة الأولى

2016/09/21 Ziyad Brifkani 0

الذكريات وهي تعمل وأخيراً رأيناها، نحن نرىما قَد تكون أحجارَ البِناء الأساسية للذكريات، تُضيءُ في أدمِغةِ الفِئران. توجَد في أدمِغَتِنا خَلايا تقوم بِتَتَبُّع مواقِعِنا والمسافات التي قَطَعناها – الأمرُ مُشابِه بالنِسبةِ لِلقوارِض. كما وَيُعرَف عن هذه العصبونات (neurons) أنه يتِمُ إطلاقُها بالتسَلسُل عِندما يقوم الجُرَذ بأخذِ قسطٍ مِن الراحة، مِما يبدو وكأن هذا الحيوانَ يقومُ بإعادة تَتَبُّعِ طَريقِه ذِهنياً، ومِن المُحتَملِ أن تكونَ هذِه الآليَّةُ مُساعِدة لِتَشكُّل الذكريات، كما تقول روزا كوسارت (Rosa Cossart) مِن معهد البحر الأبيض المتوسط للعلوم العصبية في مارسيليا، فرنسا. تقول كوسارت، لَطالَما كان نَمَط تَشَكُّل هذِه الخلايا العصبية المُعادة في الدِماغِ أمراً غامِض المَعالِم، وذلِك ……اقرأ المزيد

1 2 3 203
error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.