زحل

كوكب زحل

2017/05/21 Ziyad Abdullah 0

من هو مكتشف زُحل؟ لا يرجع فضل إكتشاف زُحل إلى أيِّ شخصٍ على الإطلاق. إن زحل من الكواكب الخمسة التي تكون رؤيتُها ممكنة في سماء الليل، من دون اللجوء إلى إستعمال التيليسكوب أو المِنظار. قد عُرِف كوكب زُحل منذ القِدَم وقد تمت مراقبتُه على مرِّ آلاف السنين من قِبل عديدٍ من الحضارات المختلفة. كيف حصل زُحل على إسمِه؟ عَرَف الرومان سبعة أجسامٍ برّاقة في السماء: الشمس، القمر، والكواكب الخمسة الأكثر بريقاً. وقاموا بتسمية هذِه الأجسام تيمُّناً بأسماءِ أهم آلِهتِهم. تمت تسمية زحل تيمّناً بأسم إله الزراعة الروماني. وِفقاً للأساطير، قام زُحل بتقديم الزراعة لأُناسِه عن طريق تعليمهم كيفية زراعة الأرض. ……اقرأ المزيد

مشكك

الشكوكية كمادة للدراسة؟

2017/05/20 Omar 0

تعد الشكوكية بين الحقول البارزة في الصحافة العلمية والاعلام العلمي، وتختص بها نخبة من الكتاب والعلماء حتى أن بعضهم يتخذها مجالا رئيسيا للكتابة والانتاج المعرفي. اذا هل هناك حقل دراسي خاص بالشكوكية؟ ربما بالعودة الى الافكار المتعددة حول مفهوم الشكوكية يمكن أن نبتدئ تساؤلنا حول الشكوكية كمادة للدراسة. يرى بريان دونينغ صاحب موقع سكيبتويد (skeptoid) في مقاله “ما هي الشكوكية؟” أن الشكوكية لا ينبغي أن تكون مرتبطة بالشك بقدر كونها ترسيخا للتمسك بالادلة وبالعقلية النقدية. لا يرى دونينغ أن الشكوكية تتضمن عدم الايمان بالضرورة بل بأعتمادها على التفكير النقدي وتطبيق المنطق كوسيلة للتحقق من صحة الاشياء. بينما يرى اخرون مثل ……اقرأ المزيد

العلاقة بين الجنس والتوتر

الجنس من الأمور القليلة التي لا يُمَلُّ منها في الحياة، مهما مارسناه. فالجنس يعتبر وسيلة للبقاء، ليس بقاء الفرد، بل بقاء النوع بأكمله وتمرير الجينات. وحسب علماء النفس التطوريين، فإن الجنس هو أحد ثلاثة أشياء تجذب انتباه الانسان أكثر من غيرها، وبالإضافة إلى الجنس هنالك ستراتيجيات الخوف وجمع الطعام، وهذه الأمور تعتبر مهمة للبقاء. وعلى الرغم من أهمية الجنس، إلا أن الكلام عنه في العلن يعتبر محرماً في الكثير من المجتمعات. حتى إن كان في سبيل العلم وتثقيف المجتمع ببعض الأمراض التي تصاحبه، على سبيل المثال. ولأهمية الجنس للبقاء، وهي فائدة بعيدة الأمد كان لابد أن يكون مصحوبًا تطوريا ببعض ……اقرأ المزيد

أخ وأخت

هل الأديان والقوانين هي الرادع لامتناع الإنسان عن سفاح المحارم

” تجنب سفاح المحارم ما هو إلا نمط سلوكي تطوري له أساسه الجيني: الأطفال يتجنبون هؤلاء الذين نشأوا قريباً جداً منهم، وأن الأعراف الثقافية بعيدة كل البعد عن كونها القوة التي تقمعه.“ Arthur P. Wolf – أرثر وولف سفاح المحارم يُعني بسفاح المحارم، العلاقات الجنسية بين الأشخاص التي تجمعهم القرابة. وتختلف المجتمعات في شمولية المصطلح. ولكنها تتجمع في صرامة تنظيمية ضد العلاقات الجنسية بين الأقارب من الدرجة الأولى: الأشقاء،الآباء، والأطفال. أما بالنسبة لأبناء وبنات العم ذوي درجات القرابة المختلفة، فإنه أمر متغير ثقافيا.ً السلوك التطوري أوليس السلوك الإنساني الذي نلاحظه ناتج عن التعلم والثقافة وليس عن التطور؟ أوليس السلوك الإنساني ……اقرأ المزيد

جيمس راندي و الرؤية عن بعد

حوار مع الشكوكي جيمس راندي

أدناه بعض المقتطفات من حوار جيمس راندي (James Randi) الساحر الشهير والمحقق ومؤسس لجنة التحقيق العلمي في الادعاءات الخارقة للطبيعة (CSICOP)، مع الشكوكي كندريك فريزير محرر موقع (CSICON.COM) في عام 2016 على خشبة أحد مسارح لاس فيغاس. كندريك فريزير: إنه من دواعي السرور أن أكون معك هنا. فقد تقابلنا خلال العقود الأربعة الماضية عدة مرات. فقد كنت قبل تأسيس (CSICOP) مع مارتن غاردنر (Martin Gardner) وراي هيمان (Ray Hyman) تحاولون عمل بعض المشاريع المنظمة للنظر في هراء الماورائيات في المجتمع. جيمس راندي: نعم لقد استفدت كثيرا من الاشخاص الذين ذكرتهم في ما يخص دعم فكرة الحصول على اساس للاستعداد للتعامل ……اقرأ المزيد

القرنابيط وعلاج السرطان

القرنابيط وهواية معالجة السرطان في العراق

مرة أخرى من جامعة بابل في العراق بعد الدكتور جليل الخفاجي الذي يقول أنه يعالج السرطان عبر الشوندر والكلوروفيل، طالبة تقترح علاج السرطان والحساسية وتساقط الشعر عبر القرنابيط. ليس الأمر صعباً فقط عليك أن ترتب بعض الكلمات المبهمة للعامة كالنانو والكم والاشعة وامتصاص الاشعة لتنضم الى نادي هواة ركل مرض السرطان المتواجدين بكثرة في الدول العربية، الى جانب هواة دحض النسبية أو هواة ايجاد نظريات لكل شئ. لن نخوض بحيثيات الاكتشاف كثيراً فناشرو الخبر صرحوا بأن المشرف على الطالبة رفض المشروع وهي نقطة في صالح جامعة بابل، لكن كيف يمكن أن نتكلم عن جزيئات النانو في القرنابيط؟ هل هو مادة ……اقرأ المزيد

السوبرنوفا

2017/05/13 Ziyad Abdullah 0

بشكلٍ ما، النجوم كالناس: تولد، تعيش وتموت. “تعيش” النجوم عن طريق صهر العناصر الأخف وزناً إلى عناصِر أثقل في مناطقِها المركزية. سديم السلطعون (Crab Nebula) (في الصورة أعلاه)، بقايا من سوبرنوفا (انفجار نجمي) (Supernova). هذِه صورة موزاييك، إحدى أكبر الصور الملتقطة من قِبل تلسكوب ناسا الفضائي هَبل (Hubble Space Telescope) لسديم السلطعون، وهي بقايا انفجار سوبرنوفا لنجمة، تمتد لستة سنوات ضوئية. قام الفلكيون الصينيون واليابانيون بتسجيل هذا الحدث قبل قرابة 1,000 سنةٍ مضت، في عام 1054، كما فعل الأمريكيون الأصليون، بشكلٍ شبه مؤكد. يقوم الضغط الناشئ من هذا “الاحتراق” بتثبيت النجم عن طريق قوة الجاذبية الكبيرة التي تقوم طبقاتُها الخارجية ……اقرأ المزيد

1 2 3 244