موسى بن ميمون

موسى بن ميمون: حياته ومنجزاته العلمية

2018/06/17 driss amjich 0

الحاخام موشيه بن ميمون، من اليهود السفارديم (يهود المغرب العربي وجنوب غرب أوربا) أحد علماء الحضارة الإسلامية وأحد أهم فلاسفة ومفسري الديانة اليهودية. اشتغل طبيبا وفيلسوفا وكان أيضا زعيما للطائفة اليهودية عندما كان في مصر. يطلق عليه اليهود اختصارا اسم “رمبام،” أما في بقية أنحاء العالم فيعرف باسم “ميمونيدس”. حياته:  ولد موشيه في قرطبة بإسبانيا في الرابع عشر من نيسان، عشية عيد الفصح، في عام 1135. كان والده ميمون، وهو سليل مباشر من الملك داوود، قاضياً في المحكمة الحاخامية بالمدينة. توفيت والدته وهو مايزال طفلاً، ويرى بعض المؤرخين أن إخوته الأصغر سناً ولدوا بعد زواج أبيه مرة أخرى. في سن ……اقرأ المزيد

علم المنعكسات علم زائف

علم المنعكسات علم زائف بفرعيه الحديث والقديم

2018/06/14 مصطفى علي 0

أكاذيب دحضها العلم ولا تزال مصدقة من بعض الناس: “عِلْمُ المُنْعَكَسات” والوخز بالإبر. “عِلْمُ المُنْعَكَسات” أو (Reflexology) هو أحد أنظمة الطب البديل التي تدعي علاج الأعضاء الداخلية بالضغط على بقع محددة في الأقدام واليدين. ولا يوجد أي إرتباط تشريحي بين تلك الأعضاء ومناطق الضغط. وقد أجريت دراسة منهجية بين عامي 2009 و 2011 ولم تجد أدلة مقنعة على تأثير “علم المنعكسات” لعلاج أي حالة طبية. (Quackwatch) و (المجلس الوطني ضد التزوير الطبي NCAHF) أقرّوا بكون “علم المنعكسات” هو نوع من التدليك الذي قد يساعد المرضى على الإسترخاء والشعور بالراحة بشكلٍ مؤقت. لكن بلا أي فوائد طبية تذكر. وبحسب الدكتور (Mark ……اقرأ المزيد

الذرة

السلسلة النووية (1): الذرة

2018/06/12 محمد فاروق 0

المجرات، النجوم، الكواكب، الأقمار، الشُهب، النيازك، الكائنات الحية، وكُلُ شيء في هذا الكون يتكون من وحدات مُتناهية الصِغَر تُعرَف بالذرات. تلك الذرات هي التي تُعْزَى إليها خواص المادة الكيميائية والفيزيائية، ويرجع أصل كلمة ذرة إلى كلمة ‏”أتوموس” في اللغة الإغريقية، والتي تعني غير القابل للإنقسام؛ إذ كان يُعتَقَد أنه ليس هناك ما هو أصغر من الذرة. (وهل يوُجد ماهو أصغر من الذرة؟)* وقد قدَّم فلاسفة الإغريق من القرن الخامس قبل الميلاد أولى الإفتراضات بخصوص الذرة، فمثلًا افترض “ديموقريطس” أن لكُل ذرة شكل مُحدَّد كالحصوات الصغيرة، وهذا الشكل هو ما يحكُم خواص تلك الذرة، وجاء ارسطو الذي استنكر فكرة ديموقريطس عن ……اقرأ المزيد

فيروس

هل الفيروسات كائنات حية؟! هل تكون الفيروسات أصل الحياة؟

2018/06/10 رغد قاسم 0