طوفان نوح

من الغراند كانيون: 19 دليلاً بأنّ طوفان نوح لم يحدث

د. لورنس كولنز (أبريل 2018)، تستمر المحاولات البائسة لإثبات الروايات الدينية بشتى الطرق الممكنة متعديةً على مجالات أخرى لا تمت لها بصلة ومنها العلم، وإحدى هذه المحاولات الهمجية هي محاولة إثبات حدوث طوفان عمّ العالم كما ورد في الأديان الابراهيمية وغيرها من الحضارات، حيث تعود أسطورة الطوفان إلى الحضارتين البابلية والسومرية وهي نواة قصة الطوفان العظيم نظراً للتسلسل الزمني لا أكثر. ونجد أنصار الطوفان من الأديان يستخدمون الحجج العلمية المغلوطة من علم الجيولوجيا والبيولوجيا لإثبات صحة الرواية الدينية. ونستعرض في هذا المقال حقائق علمية تثبت بأنّ الطوفان لم يحدث وتواجه التلفيق الصريح الذي يقوم به هؤلاء. حيث يدّعي الخلقيّون بأنّ ……اقرأ المزيد

اوميغا 3

هل هناك فائدة من زيت السمك؟

2018/08/18 حسين غالب 0

ستيفن نوفيلا (8/8/2018) يوماً ما عندما كنتُ أقوم بطبخ المعكرونة بدأت رائحة  السمك تملأ المطبخ. انا أكره السمك، لذلك لم تكن هذه التجربة ممتعة. لقد كانت أيضاً شئ غامضاً، لأنني لم أقم أبداً بطهي السمك. بعد القليل من التحري اكتشفت أن الرائحة قادمة من المعكرونة. على ما يبدو أنني لم الأحظ عبارة “الآن مع اوميغا3” على العلبة عندما اشتريتها. ما زلنا نشير انا وابنتي إلى تلك الحادثة “حادثة معكرونة السمك” لماذا يقوم شخص بإفساد علبة جيدة من المعكرونة بوضع زيت اوميغا3 عليها؟ يعتمد هذا على الادعاء السائد بأن أحماض اوميغا3 تقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، ربما من خلال ……اقرأ المزيد

الجينات

الجينات الكاذبة

الجينات الكاذبة موجودة في كل مكان ونجدها بوفرة في الجينوم. إذ كانت تسمى ب”الأحافير الجينومية” وتم التعامل معها بصفتها “مخلفات للحامض النووي منقوص الأوكسجين” لعدة سنوات. مع ذلك فقد تم الاعتراف بدورها الأساسي في التنظيم الجيني للجينات الموروثة من الأبوين، كما يتم نسخ العديد منها وتحويله إلى الحمض النووي الرايبوزي. قد تشكل نسخ الجينات الكاذبة حمضاً نووياً رايبوزياً متداخلاً أو تقلل تركيز الحمض النووي الريبوزي الميكروي. وهكذا تكون الجينات الكاذبة مسؤولة عن تنظيم مثبطات الأورام والمورثات الورمية. تجذب وظائفها الأساسية اهتمام مجموعة البحث في عملي الحالي على بروتين الصدمة الحرارية 90 (hsp90) كمرافق للمورثات الورمية. تستعرض الورقة البحثية ما نعرفه ……اقرأ المزيد

اضواء غريبة في السماء (1): بقع ضوء ضخمة في سيبيريا وفلوريدا

2018/08/12 زكريا بوط 0

تخيل أنك تمشي في ليلة مظلمة، وفجأة يظهر ضوء ساطع يتحرك بسرعة فائقة، ليملأ السماء العاتمة بهذا الشكل؟ مؤخرا قمنا بملاحظة العديد من التبليغات المصورة بخصوص رؤية أضواء غريبة تظهر أحيانا في السماء، ولقد قررنا أن نتطرق إلى أشهر حادثة وهي حادثة الأضواء في سماء سيبيريا مؤخرا. حيث كان قد أثار التوهج المذهل للضوء الذي طفى فوق سيبيريا في عام 2017 مخاوف من غزو من طرف كائنات فضائية’ لكن الآن نحن نمتلك تفسيرا أكثر واقعية، فلنسلك دربا من خلال ذلك. ظهر عرض الضوء المثير في ليلة مظلمة وكان مرئيًا على مساحة كبيرة من شمال سيبيريا (جزء من روسيا) ، وشاهده ……اقرأ المزيد

الذبابة-سكابتيا-بيونسي

لماذا يُسمي العلماء الأنواع؟

من ذبابة بيونسيه إلى أبوسوم ديفيد أتينبرا، فإن الأسماء التي نطلقها على الحيوانات تمتلك تأثيراتٍ حقيقيةً في الحفاظ عليها. ميكروليو أتينبرا، سكابتيا بيونسى، كرايكي ستيف إروين. إن هذه ما هي إلا القليل من الأسماء العلمية لحوالي 25 ألف نوع من النباتات، الفطريات، والكائنات الدقيقة، التي اُكتشفت وسُميت بأستراليا في العقد الماضي. ففي كل حالة، يتم تحويل اسم الشخصية الشهيرة المكرَمة إلى اللاتينية، وإضافته إلى اسم جنس موجود أو مكتشف (الجنس هو مجموعة من الأنواع قريبة الصلة والتي تتشارك ميزات مشتركة). ففي الأمثلة بالأعلى، يُشير ميكروليو إلى أسد صغير – وهو جنس من الأبوسومات آكلة اللحوم، بينما يُشير سكابتيا إلى جنس ……اقرأ المزيد