الديناميكا الحرارية: نظرة عن كثب

2017/06/24 محمد فاروق 0

هنالك فرعٌ من فروع الفيزياء يُعرف بالفيزياء الإحصائية، ويهتمُ هذا الفرع إهتماماً جذرياً بالحرارة، حيثُ يدرس هذا الاختصاص خواص انتقال الحرارة وتحوُلاتها إلى طاقات أخرى، حيثُ تتم صياغة القوانين التي تحكُم ذلك باستخدام ما يُسمى الميكانيكا الإحصائية. هذا الفرعُ يُسمى “الديناميكا الحرارية” أو “التحريك الحراري”. ولكن أولاً لنتعرف على الحرارة وأهم المُصطلحات التي تخُص الفيزياء الحرارية بوجه عام: ـ الحرارة شكل من أشكال الطاقة، وقد تنشأ الحرارة عن الحركة سواء كانت حركة جزيئات أو ذرات، أو عن الإشعاع الكهرومغناطيسي، أو عن التفاعُلات النووية أو الكيميائية. وعلى النظير فدرجة الحرارة هي تكميم للحرارة (مُؤشِر لكمية الطاقة الحرارية). وتوجد العديد من مقاييس ……اقرأ المزيد

الشعور الشبحي

الشعور بالاشباح: رؤية علم الأعصاب

2017/06/21 عصام منير 0

في واحدة من مناطق بغداد التي تمتاز بخطورتها وكثرة الصراعات القبلية فيها وانتشار المعتقدات الشعبية على نطاق واسع وفي إحدى الليالي المظلمة خرج أمير متوجهًا نحو منزل أقاربه الساكنين بالقرب منهم والذي اعتاد على زيارتهم ولكن في تلك الليلة حدث شيء غريب، فقد شعر أمير بوجود أحدهم بالقرب منه، مصاحبًا إياه أثناء مسيره، غير مرئي ولا يصدر أي صوت، لم يتوقف أمير واستمر بطريقه ولكن الإحساس ما زال موجودًا بهذا الشيء الذي يصفه أمير قائلًا “شعرت بأن هناك كائن غير مرئي يتبع خطاي ولا يصدر صوتًا أثناء سيره، على الرغم من ذلك فإن بإمكاني تعيين بعض صفاته، فهو قزم او ……اقرأ المزيد

ثمن الـ مجاناً

وهم العمل التطوعي: الـ (مجاناً) لها تسعيرة أيضاً

يبدو ان الـ (مجانا) لها سعرها لدى الناس. فكما يقول الاقتصاديون (لايوجد غداء مجاني). تجارب كثيرة أثبتت هذا الأمر. التجارب عن طلب مساعدة أشخاص بنقل أثاث بصورة تطوعية او دفع سيارة من دون مقابل او مساهمة المحامين بالترافع المجاني، كلها أدت إلى نتائج رائعة، وقد تقول لنا أننا جنس أخلاقي بكل تأكيد. لكن مع عرض مبلغ صغير، اختلفت النتائج، فالمحامون رفضوا الترافع مقابل مبالغ ضئيلة في نفس الوقت الذي يوافقون فيه على الترافع المجاني او الترافع مقابل مبالغ ضخمة. تخيل لو ان هذا المبلغ سيكون كبير جدا جدا. قام كل من دان آريلي و جيمس هايمان بعمل تجربة اجتماعية وكانت ……اقرأ المزيد

دب يشعر بالألم

الألم عند الحيوانات : هل تشعر الحيوانات بالألم؟

ناقشنا في مقال سابق أسس الأخلاق والعدالة في عالم الحيوان (الأخلاق في عالم الحيوان)، وفي هذا المقال سنناقش الألم عند الحيوانات. فالألم هو تنبيه يرسل للدماغ عند حدوث ضرر في أحد الأنسجة أو الأعضاء، وهو مجرد رسالة تحذير عند حدوث مشكلة ما، حيث ترسل الإشارات العصبية إلى الدماغ ويقوم الدماغ باتخاذ سلسلة من الأفعال حسب نوع الإشارة. فالإنسان لا يتفرد دون الكائنات الأخرى بالإحساس بالألم، كما يتصور البعض، بل أن الحيوانات تمتلك هذه الخاصية لما لها من أهمية تطورية. فقد يعتقد البعض أن بعض أنواع الحيوانات لا تملك تصور معين للألم، مثلا الأسماك، حيث أن هذا الاعتقاد نابع من عدة ……اقرأ المزيد