القمر

2017/03/25 Ziyad Abdullah 0

كيف يُشعّ القمر؟ لايصنع القمر الضوء الخاص بِه. فالضوء الذي نراه على القمر ما هو إلى ضوء الشمس المنعكس من سطح القمر. كم يبعد القمر؟ يبعد القمر عن الأرض بمسافةٍ يبلُغ معدّلُها 238,855 ميلاً (384,400 كيلومتراً). يساوي هذا في القياس عرض 30 أرضاً. وبِما أن القمر لا يدور حول الأرض بمدارٍ مشابِه لدائرة مثالية، بل يدور بمدارٍ بيضويٍّ قليلاً، فإن المسافة بينه وبين الأرض متغيّرة وتتراوح بين 225,700 ميلاً (363,300 كيلومتراً) و252,000 ميلاً (405,500 كيلومتراً). ما هو القمر الأزرق؟ القمر الأزرق هو ما يطلِقُه الناس على ثاني بدر (قمر مكتمل) يظهر خلال الشهر نفسِه. قد يظهر بدٌر ثانٍ في نفس ……اقرأ المزيد

فوائد العلم

إنَّ العملية العلمية [1] ما هى إلا وسيلة لإنشاء المعارف عن الكون، وبناء الأفكار الجديدة التي تنير العالم من حولنا. إن هذه الأفكار مؤقتة بطبيعتها، ولكن أثناء انتقالها ودورانها خلال العملية العلمية، فإن تلك الأفكار يتم اختبارها مراراً وتكراراً بطرق شتّى إلى نصبح أكثر ثقةً بها. وعلاوة على ذلك، فإنه خلال هذه العملية التكرارية نفسها، فالأفكار تُعدل، وتُوسع وقد يتم دمجها معًا لتعطي تفسيرات مذهلة وقوية. فعلى سبيل المثال، فإن الملاحظات القليلة عن الأنماط الوراثية للبازلاء يمكن – خلال الأعوام العديدة وعن طريق إسهامات الكثير من العلماء المختلفين – أن يُبنى عليها الفَهْم الواسع والممتَد لعلم الجينات والذي يقدمه لنا ……اقرأ المزيد

الحمية القاعدية

إذا كان السرطان ينمو في بيئة حمضية، فلماذا لا نعالجه بالأطعمة القاعدية؟

كيف يحدث السرطان؟ السرطان هو تراكم غير طبيعي للخلايا بسبب مشاكل في الانقسام الخلوي. تنقسم خلايا الجسم بشكل دائم لتعويض الخلايا كبيرة السن. ولكن حدوث بعض الأخطاء أثناء هذا الانقسام يؤدي إلى تراكم  هذه الخلايا مما يؤدي إلى تكون الورم. تنقسم الأورام إلى نوعين: أورام حميدة وأورام خبيثة. الأورام الحميدة لا تملك القدرة على الانتشار لذلك فهي لا تعتبر نوعاً من السرطان، حيث يمكن السيطرة عليها بسهولة. بالمقابل، تمتلك خلايا الأورام الخبيثة القدرة على الانتشار بالقرب من النسيج المصاب،  وقد تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، فيما يسمى هجرة الخلايا السرطانية (metastasis). ما هي البيئة المناسبة لتطور السرطان؟ تتنوع البيئات ……اقرأ المزيد