عمى الهواتف الذكية يسجل حالتين

2016/06/25 نورس حسن 0

عمى الهواتف الذكية : النظر الى الهاتف في الظلام أدى الى مشاكل في الرؤية في الليل أو ساعات الصباح المبكره لأمرأتين في المملكة المتحدة. وردت تفاصيل الحالتين في تقرير جديد، حيث تبين أن هنالك مشاكل في الرؤية تظهر على المدى القصير للأشخاص الذين ينظرون الى شاشات هواتفهم المضيئة في غرفة مظلمة. في الحالة الأولى،أخبرت أمراة تبلغ من العمر 22 عاماً طبيب العيون الخاص بها بأنها تعاني من مشكلة في الرؤية ليلاً عندما تكون في السرير. حيث أنها لاترى سوى الخطوط العريضة للأشياء ليلاً في عينها اليمنى على الرغم من أنها لاتشكوى من مشاكل في عينها اليسرى ثم بدأت الأعراض تظهر ……اقرأ المزيد

نظرية تمدد الكون

2016/06/24 حسن احسان 0

نظرية تمدد الكون وضع هذه النظرية وساهم فيها العديد من العلماء منهم أينشتاين الذي وضع الثابت الكوني (الكون في حالة سكون لا يتمدد ولا يتقلص) الذي اعتبره أكبر خطأ في حياته بعدما اكتشف ألكسندر فريدمان وهو عالم روسي الجنسية عام 1922 أن الكون ليس ثابتا كما قال أينشتاين بل هو في حالة حركة وتمدد. آينشتاين في مواجهة تمدد الكون اكتشاف فريدمان كان أول مواجهة واجهها أينشتاين والثانية جاءت من قبل العالم البلجيكي جورج لوميتر (واضع أساس نظرية الانفجار العظيم) عام 1929 الذي قال إن الكون يتمدد ونقطة بدايته هي الانفجار العظيم الانفجار العظيم الذي نشا من كتلة ملتهبة شديدة الحرارة، عندما ……اقرأ المزيد

التنوع ودوره في جعلنا أكثر ذكاءاً

كيف يجعلنا التنوع أكثر ذكاءً؟ أن نكون مع أشخاص يختلفون عنا، فإن ذلك يجعلنا أكثر ابداعاً واجتهاداً في العمل. موجز تبين عشرات السنوت من البحوث التي قامت بها المؤسسات العلمية، وعلماء النفس والاجتماع، والاقتصاديون، والديموغرافيين أن الجماعات المتنوعة اجتماعياً- التي لديها تنوع في العنصر والعرق والجنس والتوجه الجنسي- تكون أكثر ابتكاراً من المجموعات المتجانسة. إذ يبدو واضحاً  الآن أن مجموعة من الاشخاص ذوي الخبرة الفردية المتنوعة ستكون أفضل في حل المشاكل المعقدة وغير الروتينية من مجموعة متجانسة من الافراد. ولم يكن واضحاً من قبل أن التنوع الاجتماعي يجب أن يعمل بالطريقة ذاتها، حتى بين العلم ذلك. وهذا ليس فقط لأن ……اقرأ المزيد

علم الأعداد (numerology)

علم الأعداد علم زائف يُعني دراسة المعاني الغامضة للأرقام ومعرفة تأثيرها على حياة الانسان. وبما أنه لا يوجد دلالات غامضة للأرقام، والأعداد يمكن ان يكون لها تاثير كبير على حياة إي إنسان. فعلم الأعداد ليس سوى خرافة يتنكر بصورة علم أوفن وينطبق عليه بذلك وصف العلوم الزائفة. هنالك بعض ممن يدعون بانهم وسطاء الروحيين، مثل يوري جيلر (Uri Geller)، يدعون أن الأعداد تساعدهم على فهم الأحداث مثل الهجمات الأرهابية في 11 سبتمبر من عام 2001. ووفقا لاعلان في مجلة (Parade magazine) في 25 فبراير من عام 1996، قام ماثيو غودوين (Matthew Goodwin) بإعداد نص اعتبره نصاً نهائياً في الأعداد، وماثيو ……اقرأ المزيد

هل شعر المرأة الطويل يعتبر أكثر جاذبية؟

هنالك فكرة منتشرة ان الرجال ينجذبون الى المرأة ذات الشعر الطويل أكثر من المرأة ذات الشعر القصير، فهم يعتبرون الشعر الطويل والملمس الناعم دليل على الأنوثة. وهذا الامر لم اجده صحيحاً، فالرجال ينجذبون للشعر الطويل والشعر القصير بنفس الدرجة. ففي مختلف الحضارات يعتبر الشعر احد السمات التي يفرق فيها بين الجنسين، فالشعر الطويل والفضفاض يعتبر سمة انثوية، بينما الشعر القصير والمنظم يعتبر سمة ذكورية. ولكن الكثير من الرجال يمتلكون شعر طويل، وهذا لا يجعلهم متشبهون بالنساء، بل يعتبر اعلان عن مقاومة العادات السائدة والتقليدية لمقياس الرجولة (اشبه بموسيقي الميتال “metal musicians” والذين يعتبرون مقاومة للموسيقى العادية). الصفات التي تميز الجنسين ……اقرأ المزيد