كشف الأخبار الزائفة

ثورة في كشف الزيف عبر وسائل التعلم الآلي والفيسبوك

2019/01/17 Omar 0

بينما كنت أتصفح الأخبار في مجال دراسات كشف الزيف عبر المعالجة اللغوية وطرق التعلم الآلي استوقفتني دراسة يُمكن اعتبارها الأهم والأكثر اثارة للاهتمام من بين جميع ما اطلعت عليه. في مقدمة الدراسة يذكر ايوجينيو تاكيني (Eugenio Tacchini) أن طريقته مع زملائه تستطيع الوصول إلى دقة 99% حتى مع وجود عينة تدريب تقل عن 1%! للتوضيح فإن التعلم الآلي هو طرق إحصائية تتعرف على الحل أو على النتائج من خلال الاعتماد على بيانات تم الحكم عليها مسبقاً بشكل صحيح من قبل الخبراء أو من قبل واقع البيانات، لتستطيع بعدها التعرف على بيانات أخرى من نفس الصنف بغياب الحلول أو النتائج. يتم ……اقرأ المزيد

حمية غذائية

الحمية الجينية: هل يمكن للجينات أن تحدد الحمية المناسبة لنا؟

2019/01/14 رغد قاسم 0

تنتشر اليوم شركات عالمية تحاول الاستفادة من أحدث البحوث العلمية والطبية بشكل تجاري، وبالطبع لا يمكن إغفال مدى جاذبية المصطلحات الجينية والوعود بحياة طويلة وصحية بشكل حصريّ لكَ وفقاً لجيناتك، لجذب عدد أكبر من المهتمين. فهل هذه الفحوص دقيقة؟

رجل مع اسلاك مرتبطة برأسه

مستقبل التخاطر – التخاطر إلكترونياً

بقلم: نورالدين عزار تحدث ميشيو كاكو في أحد فصول كتابه “مستقبل العقل” عن التخاطر مؤكداً أن التخاطر أصبح الآن موضوع بحث معمّق في عدة جامعات حول العالم، حيث استطاع العلماء مسبقا استخدام حسّاسات لقراءة كلمات وصور وأفكار مفردة في دماغ شخص ما. يقول علماء شركة IBM أننا سنتمكن في المستقبل من التواصل بالعقل مع الحاسبات، وقد نستغني عن استعمال الأدوات التي نستخدمها للتواصل مع الحاسوب (كالفأرة ولوحة المفاتيح…إلخ) وسنتحكم في حواسيبنا عقليا بمجرد قوة العقل فقط. وسيصبح في منتصف القرن الحالي التفاعل مع الحواسيب بواسطة العقل مباشرة أمراً عادياً. وهذا يعني أننا سنتمكن في المستقبل باستخدام قوة العقل للاتصال مع ……اقرأ المزيد

غلاف مجلة العلوم الحقيقية العدد 28

مجلة العلوم الحقيقية العدد 28 – يناير 2019

2019/01/11 Wided Zribi 0

مجلة العلوم الحقيقية الثامن والعشرين والأول لسنة 2019، يطرح علامات الاستفهام حول قضية التعديل الجيني التي جرت لطفل في الصين. كما يناقش مرض الزهايمر بشكل محوري ومغاير لما هو معروف عن هذا المرض. هل سمعت بمعضلة الاستقراء؟ ستجد نقاشاً مجزياً لها في هذا العدد. دجال العدد هو دين رادين صاحب مفهوم العلم الزائف بامتياز، كما تقرؤون في العدد تجربة فندت مزاعم التخاطر. وايضاً، البكاء في المراهقة، جين ميز أدمغتنا، وتجارب التطور السريع جداً.

الصراصير الميكرونيزية

نظرية التطور قد تحدث في 5 سنوات فقط! أمثلة على التطور السريع

2019/01/05 زكريا بوط 0

قد تبدو العملية البيولوجية المعروفة باسم التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي لمعظم الناس شيئاً غامضاً ولا يمكن رؤيته أو مراقبته بشكل مباشر، وقد رأيت الكثير من الناس الذين لا يعتقدون أن التطور هو أمرٌ حقيقي، لأحد الأغراض السابقة أو لأغراض أخرى نعرفها. لكن وفي بعض الكائنات فنحن نشهد التطور أمام أعيننا مباشرةً، هذا ما يسمى بالتطور السريع، حيث التغيرات البيئية الرئيسية في الإفتراس والنجاة، الحصول على الطعام، أو المناخ يمكن أن تجعل الانتقاء الطبيعي يميل لصالح الجينات التي كانت مكبوتة في السابق. ويمكن أن يحدث ذلك في فترة قصيرة جدا من الوقت.

الرئيسيات

تحديد جين يجعل أدمغتنا وأدمغة الرئيسيات فريدة من نوعها

2019/01/02 أوس حاتم 0

حددت الأبحاث جينا واحدا يجعل أدمغة الرئيسات -بما فيها أدمغتنا- فريدة من نوعها. إن القردة العليا والبشر مدينون لأدمغتهم العالية الكفاءة لجين واحد يطلق عليه (PLEKHG6)،هذا الجين يتحكم بجوانب معينة من تطور دماغ الرئيسات في اتجاه مختلف مقارنة بالثدييات الأخرى. يقول الدكتور آدم أونيل رئيس فريق البحث في الدراسة :”بشكل عام، يمكن اعتبار هذا الجين أحد العوامل الوراثية التي تجعلنا بشرا على المستوى العصبي”.