SETI

ماهو مشروع سيتي (SETI)؟

2017/02/25 Ziyad Abdullah 0

ترمز كلمة سيتي (SETI) إلى “Search for Extraterrestrial Intelligence” أي البحث عن الذكاء أو الحياة ما وراء الأرض. وهو مشروعٌ بدأ في عام 1959 في البحث عن الإشارات الراديوية الصادرة من أشكال الحياة الذكية في الفضاء. يقوم مشروع  سيتي بتوظيف تلسكوبات راديوية موجودة في جميع أنحاء العالم، لتقوم بمسح السماء بحثاً عن أنماطٍ مميزة وخاصةٍ في الموجات الراديوية التي قد تكون صادرةً من حضارةٍ أخرى من الفضاء. تُستخدَم التلسكوبات الراديوية بسبب قدرتِها على السفر بعيداً جداً عبر الفضاء، من دون أن تُمتَص من قِبل سحابات الغاز والغبار السميكة التي تقع في العديد من المناطق في الفضاء. كما يكمن سببٌ آخر ……اقرأ المزيد

تم تحديد موقع الشبكة العصبية بالارتكاز على الإثارة الموسيقية

حوالي 3٪ إلى 5٪ من الناس لا يشعرون بأي شيء عندما يستمعون إلى الموسيقى. بالنسبة لهؤلاء الذي يعانون من انعدام التلذذ الموسيقي (Musical anhedonia)، لا يتمكن أي لحن  من ربط القشرة السمعية بالنواة المتكئة (هي بنية دماغية خاصة بنظام الإثابة) بالشكل الكافي. تعتبر الموسيقى جد متنوعة لدرجة أنها قادرة على إسعاد كل الآذان، مهلا، هل كل الآذان حقا؟ لا، فبين 3٪ إلى 5٪ من الناس الذين يعانون من انعدام التلذذ الموسيقي Musical anhedonia”، إنهم ببساطة لا يشعرون بأي شيء عندما يستمعون إلى الموسيقى. إذ استطاع جوزيف ماركو بلاريي (Josep Marco-Pallarés)، وهو أستاذ في العلوم المعرفية في جامعة برشلونة. في دراسة ……اقرأ المزيد

تعزيز ذكاء الحيوانات، علم أم خيال علمي

ويتم عادة تصوير تعزيز ذكاء الحيوانات إلى مستوى قريب من ذكاء البشر عن طريق كتاب الخيال العلمي ومنتجي الأفلام. ولكن العلماء مهتمون بذلك أيضا. حيث تشير البحوث الجديدة إلى أنه يمكن تعزيز ذكاء الحيوانات عن طريق التعديات الوراثية والعصبية. الغالبية منا تابع سلسلة أفلام كوكب القردة (the Planet of the Apes)، والذي فيه يتسابق الإنسان مع القردة الذكية للسيطرة على كوكب الأرض. ففي هذه السلسلة يمكن للقردة التكلم باللغة الإنكليزية وركوب الخيل واستخدام الأسلحة النارية. فالحيوانات المعززة، أو الحيوانات المعدلة بيولوجيا والتي تمتلك ذكاء الإنسان، عادة ما تظهر في أفلام الخيال العلمي الشعبي، مثل القردة والكلاب والدببة والفئران. بعيدا عن ……اقرأ المزيد

علم الكون

ما الذي يدفع الكون للتوسع؟

2017/02/24 سماح أسامة 0