خلايا الذاكرة

الخلايا الجذعية لإصلاح الذاكرة

2016/12/09 wassan.nasser 0

لقد بشرت الخلايا الجذعية منذ فترة طويلة بأنها علاج محتمل لنطاق من امراض الدماغ، غير أن البحوث قد تركزت على اضطرابات الحركة مثل مرض باركنسون. تبين الآن عبر دراسة حيوانات جديدة ان الخلايا غير الناضجة يمكن ايضا ان تساعد الاعتلال المعرفي. بيَن فرانك م. لافريل (Frank M. LaFerla) وزملاؤه من جامعة كاليفورنيا، إيرفين، أنه يمكن للخلايا الجذعية العصبية ان تعكس فقدان الذاكرة. تلاعب الفريق بجينوم الفئران بحيث يمكنهم الشروع بموت عصبي في الحصين عن طريق تفعيل جينات معينة. وأظهرت الفئران التي جرحت بهذه الطريقة ضعفا كبيرا في الذاكرة أثناء اختبارات التعرف على المكان. ومع ذلك، أدت الفئران وبعد الحصول على ……اقرأ المزيد

عدي الأعسم

عدي الأعسم صورة لإنحطاط المجتمع العلمي في العراق

عدي الأعسم هو رجل دين عراقي عُرف مؤخراً بطروحات غريبة ذات هيئة علمية. ليس هناك الكثير من المعلومات حوله في الأنترنت ولكنه ليس كذلك في مدينته النجف حيث يقلده كثيرون[1]، يُذكر في موقع القوة الثالثة الذي نشر نبذة عنه أنه ولد في عام 1954 م في النجف ولا يُذكر أنه نال أي دراسة أكاديمية في العراق أو خارجه حيث أنه بالكاد أنهى المتوسطة (في العراق تمثل المتوسطة ثلاث سنوات تلحق 6 سنوات من الدراسة الابتدائية، ويدرس الطالب حتى المتوسطة مبادئ بسيطة في الكيمياء والاحياء والفيزياء). مع ذلك فمن غير الجدير بنا أن نفترض بأن طروحات شخص معين هي طروحات زائفة ……اقرأ المزيد

تمييز الوجوه

كيف يحدث تمييز الوجوه في الدماغ

قام باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتطوير نموذج حاسوبي جديد يُحاكي آلية عمل المخ البشري في التعرف على الوجوه، هذا النموذج الجديد يعتمد في آلية عمله على علم الأعصاب، وهو الأمر الذي كان يتم تجاهله في النماذج الأخرى. قام الباحثون بتصميم نظام ذاتي التعلم لتنفيذ نموذجهم الجديد، ودربوه على التعرف على أوجه محددة عن طريق إمداده بمجموعة من الصور. وجدوا أن ذلك النظام يعتمد على معالجة الصور ذات درجة معينة من الدوران 45 درجة على سبيل المثال وليس على اتجاه الصور سواء يميناً أو يساراً. هذه الخاصية لم تكن موجودة في النظام عند تصميمه، بل ظهرت تلقائياً نتيجة للتدريب المُستمر. ……اقرأ المزيد

قرود الريساس

قردة الريسوس لها وعي ذاتي يجعلها تدرك السببية

في الدراسة الأولى من نوعها في الأنواع الحيوانية التي لم تجتاز الاختبار الحاسم لوجود الوعي، قام عالم النفس المعرفي جوستين كوجمان (Justin J. Couchman) من جامعة بافالو (University at Buffalo) بإثبات أن القردة تظهر شعورهم بوعي معين، ويتمثل ذلك بأنهم يفهمون قدرتهم على التسبب ببعض الأمور. الدراسة ستنشر كرسائل في علم الأحياء في مجلة الجمعية الملكية. وهذه الدراسة سوف تلقي الضوء على العجز الواضح في الوعي الذاتي للأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد وانفصام الشخصية ومرض الزهايمر والإعاقات النمائية. قرود الريسوس هي واحد من أكثر القرود المعروفة من العهد القديم للقرود، وقد استخدمت على نطاق واسع في مجال البحوث الطبية ……اقرأ المزيد

أجزاء الدماغ تغفو وتستيقظ طيلة الوقت

عندما نكون في نوم عميق فإن نشاط أدمغتنا يتصاعد ويهبط على شكل موجات كبيرة وواضحة، حيث يمكن تشبيهها بالموجات التي يقوم بعملها المشجعين في الملاعب عندما يقومون بموجة بأجسادهم بواسطة الوقوف والجلوس. والآن وجد باحثون من ستانفورد أن هذه الموجات توجد بشكل دوري في حالتي النوم والاستيقاظ، ولكن بهبوط نشاط أجزاء صغيرة ووقوفها بانسجام تام، بدلاً من نهوض المدرج باكمله. فهو يكون كما لو أن أجزاء صغيرة من الدماغ تسقط بشكل مستقل في دورة نوم واستيقاظ في كل الأوقات. يبدو أن هذه الدورات للخلايا العصبية تجعلها أكثر نشاطاً من ناحية الاستجابة لما حولها. وكذلك تقوم الخلايا العصبية باستهلاك المزيد من ……اقرأ المزيد

الذاكرة العاملة

اختلاف الجينات وتأثيره على الذاكرة

بعض الناس أفضل من غيرهم في تذكر الأشياء. العمة أيدا قد تتذكر بشكل مفصل وواضح ما أكلته في وجبة العشاء في مطعم ما في عطلة سنة 1978 الصيفية لكن أخيها قد لا يستطيع تذكر وجبة العشاء لليلة الماضية. قد يكون جزء من السبب هو تغير في جين مشترك يملك القدرة على مساعدتنا في تذكر الأشياء. استخدم الباحثون تقنيات تصوير حديثة لاستكشاف الاختلاف في أنشطة الدماغ لمجموعة من الافراد يمتلكون انواع مختلفة من جين مهم في تشكيل الخلية العصبية ووجدوا أن اختلاف جين يدعى بعامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ ويختصر بـ ((BDNF قد يؤثر على قدرة الفرد على تذكر أو ……اقرأ المزيد

نعوم تشومسكي وكريس نايت

عندما تملأ السياسة فراغ اللغة، هل يُمكن للعلم أن يكون محايداً؟

وفقا لباحث اللغويات نعوم تشومسكي (Noam Chomsky) اننا جميعا نتكلم لغة واحدة بالنسبة لشخص قادم من المريخ، حيث قال أنه “من المعقول أن يقوم باستنتاج وجود لغة بشرية واحدة، وجميع الاختلافات هي هامشية فقط”. بالنسبة لبعض الأشخاص الأرضيين هنالك الكثير من الاختلافات تعتبر هامشية، كما أنها تعتبر محدودة يجب تجاوزها. ولكن بالنسبة للكثيرين تعتبر حدوداً للسيطرة على الهويات يجب أن نبقى بعيدين عنها. فبعد التصويت في الاستفتاء الذي أجرته المملكة المتحدة حول مغادرة الاتحاد الأوروبي، ظهرت عدد من الحوادث التي أثارت مخاوف حول رهاب الأجانب (xenophobic). فقد طعن طالب ذو أصول أجنبية في رقبته بواسطة زجاجة مكسورة بعد أن سمعه ……اقرأ المزيد